• ×
مساحة اعلانية1

10 نصائح لتتجنب المشاكل الناتجة عن اكل اللحمة فى عيد الاضحى

مساحة اعلانية
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اكل اللحم خلال ايام عيد الأضحي سنة عن رسولنا الكريم, ولكنها قد تسبب العديد من المشاكل الصحية فى حاله الأكثار منها, لذا نقدم لكم اليوم كيفيه تجنب اضرار اللحمة خلال عيد الأضحي ؟ ولكن فى البداية يجب ان نتعرف على القيمة الغذائية للحم الضأن .


القيمة الغذائية للحم الضأن :

تعتبر اللحوم الحمراء مصدر جيد للحديد اكثر من المصادر النباتية وهي مصدر هام للفيتامينات والأملاح المعدنية الأخري الهامة للجسم لذا يوصى كل من الدكتور محمد عمرو حسين استاذ التغذية وعميد معهد التغذية الاسبق بجامعة القاهرة مع الدكتور محمد محمد توفق استاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة القاهرة على ان الأفراد العاديين لا يضرهم تناول كميات معتدلة دون اسراف او مبالغة , لأن الأفراط فى الدهون يؤدى الى زيادة الكوليسترول فى الجسم مع الشعور بصعوبه الهضم . واليكم الأان القيمة الغذائية فى اللحم الضأن .

كل 100 جرام من اللحم الضأن تحتوي علي :

- 235 سعراً حرارياً تقريباً

- 18 جرام بروتين

- 5,17 جرام دهون

- 20 وحدة دولية من فيتامين أ

- 194 ملليجرام فوسفور

- و7,2 مليجرام حديد.

- فيتامين ب1 و ب.2

كيفيه تجنب اضرار اللحمة خلال عيد الأضحي :

1- يجب عند استهلاك اللحوم ان تكون نسبتها صغيرة، وأن تكون مطبوخة مع الخضراوات مثل البصل والثوم والجزر ، كما يجب عدم التركيز على اكلها طوال ايام عيد الأضحى , حيث ينصح خبراء الأغذية بضروره الراحة من اللحمة اثناء ايام عيد الأضحى بتناول وجبة او وجبتين من الأسماك بدلا من اطباق اللحمة الحمراء الدسمة , حيث تعتبر هذه الخطوة جيدة للتخفيف من الكولسترول والدهون المسببة لأمراض القلب .

2- الإكثار من أكل الوجبات المحتوية على ألياف بنسبة كبيرة مثل الحبوب الكاملة والخضار، حيث تساعد على الوقاية من بعض الأمراض مثل عسر الهضم والانتفاخ .

3- عند اكل اللحمة فى عيد الاضحى لابد من الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة , وعدم الأكتفاء بالجلوس امام التليفزيون والنوم بعد الأكل, لذا ننصحك بالمشي ساعة يوميا على الاقل .


4- مشهور عيد الأضحى بلحم الضان, فلحوم الضأن يحتوي على كمية كبيرة من الدهون والحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات أ و ب, وعلى عكس الاعتقاد الذي أشيع قبل سابق أن لحم الضان لكثرة الدهون به يعتبر الأصعب هضماً إلا أن الدراسات أثبتت أن اللحم الضأني أسهل أنواع اللحوم هضماً وذلك عكس الاعتقاد الشائع رغم كثرة الدهون يوضح السبب في هذا د‏.‏ سعيد شلبي أستاذ ومستشار الباطنة والكبد بالمركز قومي للبحوث قائلا‏:‏ أن احتياج جسم الإنسان لا يتعدي‏1‏ جم لكل كيلو جرام من وزنه ولكن لا مانع من زيادة هذه النسبة قليلا بمناسبة عيد الأضحى.‏ لكن هذا الاستثناء يجب ألا يشمل الجميع‏,‏ فمرضي الكلي مثلا يجب أن يقللوا من كمية البروتين التي يتناولونها حتى لا تجهد الكلي‏,‏ كذلك مرضي الفشل الكبدي ومرضي القلب‏,‏ فيجب عليهم تجنب لحم الضأن نظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من الدهون . ‏


4- اما الذين يعانون ارتفاع نسبة الدهون بالدم فيفضل أن يتناولوا قطعة صغيرة من لحم الرقبة او فخذ الخروف نظرا لقلة الدهون بها بشرط أن تكون مسلوقة‏.‏


5- بالنسبة للأطفال والمراهقين فيعتبر اللحم احتياجا ضروريا لنموهم ويمكنهم الإكثار منه في هذه المناسبة بشرط ألا يكون سمينا حتى لا يصابوا بتلبك معوي‏.‏ ويقدم د‏.‏ شلبي بعض النصائح المفيدة للتعامل مع اللحوم وهي‏:‏ الشواء حيث يعتبر شواء اللحوم فى عيد الاضحى اسهل الوسائل التى تمكننا من التخلص من الدهون


6- أفضل قطع اللحم فى الضأن هو الكتف ويصلح للشي مع تتبليه ولحم الذراع أخف أنواعه وأسرعه هضماً.لحم الظهر كثير البروتينات قليل الدهون, لذا ينصح خبراء التغذية بألاخذ فى الأعتبار هذه المعلومات عند اكل اللحمة فى عيد الاضحى .


7- ينصح الأطباء بالاعتدال في تناول اللحوم سواء في عيد الاضحى وغير الاعياد, لأن الزيادة في تناول اللحم تسبب زيادة في مادة الأمونيا والتي تتحول إلى بولينا مما يتعب الكبد والكلى ويسبب مرض النقرس. لذلك ينصح بتناول الفواكه والخضار مع الوجبة, لأن بهما مركبات مضادة للأكسدة، وبالتالي تمنع عمل الشقائق الحرة أو ما تسمى بالجذور الأكسجينية التي تدمر خلايا الجسم .


‏8- ينصح الدكتور ممدوح صبري استشاري أمراض النساء والتوليد بمعهد ناصر‏,‏ السيدات الحوامل بالامتناع عن الأكل من لحم الخروف و الضأني في حالة معاناتهن الشديدة من مشاكل القيء المستمر وعسر الهضم سواء في بداية أشهر الحمل أو خلاله‏,‏ لذا ينصح د‏.‏ ممدوح السيدات الحوامل في حالة تناولهن اللحم الضأني أن يلتزمن بكميات قليلة للغاية مع الحرص علي استخدام أدوية الهضم تحت إشراف الطبيب المختص‏,‏ نظرا لما يسببه الحمل أساسا من صعوبة الهضم‏,‏ وارتفاع نسبة الحموضة والارتجاع المعدي‏,‏ خصوصاً في الأشهر الأولي من الحمل والأخيرة منه‏.


9- ينصح أيضاً خبراء التغذية كل من يعاني قصورا حادا في دورة الشرايين التاجية بالامتناع نهائيا عن أكل الكبدة الضاني لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الكوليسترول‏, ولكنه لا يري مانعا من أن يأكل بعض المرضي بأمراض القلب‏(‏ غير الحادة‏)‏ القليل من اللحوم حتي لو كانت‏(‏ ضاني‏)‏ بعد إزالة الدهون منها لأن الضرر يكمن في أكل هذا النوع باستمرار علي مدي السنة وبكميات غير مقننة‏, ويفضل شي اللحم الضاني لإذابة الدهون‏,‏ عن تناوله مسلوقا أو محمرا مع الحرص علي عدم حرق اللحم خوفا من الأجزاء السوداء الضارة لأنها متسرطنة .

10- عن أثر تناول اللحوم على مرضى الكبد والجهاز الهضمي يقول الدكتور محمد محمد توفيق استاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة القاهرة ـ إنه بالنسبة لمرضى تليف الكبد فينصح بتناول وجبة واحدة من لحوم الأضحية الحمراء الخالية من الدهون على أن تكون مطهية جيدا سواء مسلوقة أو مشوية. أما بالنسبة للحوم المحمرة فيفضل عدم تناولها من قبل مرضى الكبد، وكذلك الإقلال من اللحوم الدسمة، وإذا تناولها المريض يجب أن يمارس رياضة المشي؛ حتى لا تسبب مرض تصلب الشرايين في القلب أو المخ أو شبكية العين. أما مرضى غيبوبة الكبد فينصح بعدم تناول اللحوم وأن تستبدل بها اللحوم البيضاء. وكذلك مرضى ضغط الدم ومرضى النقرس؛ وذلك حتى لا تؤدي اللحوم إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالنسبة لمرضى النقرس حتى لا تؤدي إلى التهاب المفاصل,
:: مساحة اعلانية ::: Share ::: --: --:
 0  0  153
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:47 مساءً الجمعة 19 أبريل 2024.

شارك أصحابك