• ×
مساحة اعلانية1

كيف حوّل "المؤسِّس" وأبناؤه الستة "الصحراء القاحلة" إلى قائمة أفضل 20 دولة بالعالم

قصة مُلهمة بدأت بالتوحيد وترنو للمستقبل بـ "رؤية 2030م"

مساحة اعلانية
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 86 عاماً من البناء والعطاء سبقتها 30 عاماً من العمل على توحيد هذه البلاد المباركة، التي حوّلت الصحراء القاحلة إلى واحدة من كبريات الدول ضمن قائمة العشرين دولة المؤثرة في العالم جنباً إلى جنب مع دول العالم الأول؛ ليصبح توحيد المملكة العربية السعودية شاهداً على إنجاز عظيم وقصة إلهام للكثيرين دولاً وأفراداً.

لقد استطاع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وأبناؤه من بعده، أن ينقلوا إنسان هذه الأرض من حياة سيطر عليها الخوف والنهب وغاب عنها الأمن، إلى واحة غناء توافرت فيها كل سبل الراحة والعيش الكريم مع موقف حكومي مهاب الجانب يُحسب له ألف حساب.

وفيما قصة هذا الإنجاز الذي كتبه المؤسّس وستة من أبنائه بمداد من نور شكّلوا الحكم فيه امتداداً متصلاً في تناغم متناسق وذكي، لتجد نفسك أمام قصة من سبعة فصول بدأت بفصل البحث عن الذات، والبحث عن الوطن، ومرت بعهد البناء والمواقف، ثم الرخاء، فالازدهار، ثم المشاريع العملاقة، ووقوفا عند الحزم والعطاء.


الملك المؤسّس (1902 – 1953م)
هو الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن فيصل بن تركي آل سعود، وُلد في 15 يناير 1876م وتُوفي في 9 نوفمبر 1953م (مؤسِّس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها. وُلد في الرياض، ولما بلغ العاشرة من عمره انتقل مع عائلته إلى قطر ثم البحرين ثم إلى الكويت.

انطلق الملك عبد العزيز وأتباعه، الذين بلغ عددهم 40 رجلاً في رمضان من عام 1902م من الكويت لاستعادة الرياض عاصمة آبائه وأجداده، حيث وضع الملك عبد العزيز؛ اللبنة الأولى في بناء الدولة، لتكون مرحلة ما بعد استرداد الرياض، أهم المراحل في تاريخ الملك عبد العزيز، الذي قضى أكثر من 20 عاماً في معارك وحروب على أكثر من جبهة.

يعد أكبر إنجازات الملك عبدالعزيز - رحمه الله - هو توحيد معظم أقاليم الجزيرة العربية تحت اسم المملكة العربية السعودية، تلاه عديد من الإنجازات والأعمال، منها: إنشاء الوزارات والهيئات بمفهومها الحالي؛ حيث أنشأ وزارات: الخارجية، الداخلية، الدفاع، المالية، مجلس الشورى، المحكمة التجارية، المصارف، إدارة الحج، الطرق والمباني.

وفي عهده ظهرت أنظمة الغرفة الصناعية والتجارية بجدة، التلفونات، الطوابع، البرق، جمعية الإسعاف الخيرية، المستشفيات، مديرية شرطة مكة، تصدير أول شحنة بترول من المملكة إلى العالم عام 1939، الإذاعة، الزراعة، مؤسسة النقد، الخطوط السعودية؛ سكة الحديد، رعاية الشباب، وافتتاح مساجد وكليات عدة في الرياض.

أُلف عنه عديدٌ من الكتب أبرزت مآثره وقصة كفاحه كان من أبرزها: كتاب "ابن سعود: سيد نجد وملك الحجاز" للمؤلف كينث وليامز، "سيد الجزيرة العربية ابن سعود" من تأليف عمر أبو النصر، أصدر كتاب "جزيرة العرب الموحدة: بورتريه لابن سعود"، من تأليف محمد المانع، "الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز" من تأليف خير الدين الزركلي، وفي 2015 أعلن عن كتاب "ابن سعود: مقاتل من الصحراء" الذي أنشأ المملكة العربية السعودية، من تأليف مايكل دارلو، حيث يتحدث الكتاب عن الحياة القاسية في الجزيرة العربية وشجاعة الملك عبدالعزيز في المعارك.

الملك سعود (1953 – 1964م)
الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وُلد في 1902، ويعد أول ولي عهد للدولة السعودية الثالثة، حيث أصدر الملك عبدالعزيز مرسوماً ملكياً من مجلس الشورى بجدة بمبايعة الأمير سعود ولياً للعهد وذلك في 11 مايو 1933 وطلب من جميع أفراد الأسرة وأعيان المناطق وشيوخ القبائل مبايعته، ثم بُويع ملكا بعد وفاة والده عام 1953م، وتُوفي في 23 فبراير 1969م.
حفل عهد الملك سعود - رحمه الله - بعديد من الإنجازات؛ في عهده تمّ تأسيس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ربط المناطق بشبكة من الطرق البرية، تطوير المطارات في الرياض وجدة والظهران وغيرها، واهتم بالمجال العسكري؛ حيث أرسل بعثات للتدريب والدراسة في الخارج انتهت بتأسيس كلية الملك عبدالعزيز الحربية.

التعليم وتعليم البنات
من أهم إنجازات الملك سعود - رحمه الله - نشر التعليم بمجالاته كافة عبر تأسيس أول وزارة للمعارف، وكان الأمير فهد بن عبدالعزيز؛ آنذاك، أول وزير للمعارف، كما أمر بتأسيس المدارس في المدن والقرى، وتم افتتاح أول جامعة في الجزيرة العربية، افتتاح معهد الإدارة للتنظيم الإداري، الجامعة الإسلامية في المدينة، كلية الظهران للبترول والمعادن، معاهد المعلمين، وإنشاء مدارس خاصّة بالبنات.
وأَسّس في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - عدد من المستشفيات، وقامت وزارة الصحة آنذاك بمكافحة الملاريا التي انتشرت في البلاد، كما قام بتأسيس البنك الزراعي، وإقامة السدود، واهتم بتوسعة المسجد الحرام وعمارته حيث أسّس لذلك هيئة عليا للإشراف على توسعة المسجد برئاسة سمو ولي عهده آنذاك الأمير فيصل بن عبدالعزيز.

الملك فيصل (1964 – 1975م)
هو الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وُلد في 1906م، ملك المملكة العربية السعودية الثالث، والابن الثالث من أبناء الملك عبدالعزيز، تولى مقاليد الحكم في 2 نوفمبر 1964م وتُوفي عام 1975م.

تحقّق في عهد الملك فيصل عديدٌ من المنجزات حيث أصبحت الدولة شريكاً في اتفاقيات استغلال مكامن البترول عبر منح امتيازات استثمارات البترول لمؤسسة وطنية، ووضعت وزارة الزراعة في عهده برنامجاً للبحث عن المياه وتطوير الثروة الحيوانية ومصائد الأسماك.

وفي مجال المواصلات تمّ ربط السعودية بجيرانها مثل الأردن وسوريا والعراق والكويت، والتوسع في إقامة المطارات، وإنشاء معهد للتدريب على الطيران في جدة، وإقامة موانئ جديدة في ينبع وجازان، كما قام بوضع الخطة الخمسية عام 1390هـ.

القضية الفلسطينية
اهتم الملك فيصل بالقضية الفلسطينية، وشارك في الدفاع عن حقوق فلسطين عالمياً، وظهر ذلك واضحاً عندما خطب عام 1963على منبر الأمم المتحدة؛ حيث ذكر أن الشيء الوحيد الذي بدّد السلام في المنطقة العربية هو القضية الفلسطينية، وبعد حرب 1967 تعهد بتقديم معونات مالية سنوية حتى تزول آثار الحرب على مصر، وقرّر مع دول عربية عدة قطع البترول في أثناء حرب أكتوبر.

ومن أقواله المأثورة عندما قطع النفط عن أمريكا، قال مقولته الشهيرة: "عشنا، وعاش أجدادنا على التمر واللبن، وسنعود إليهما"، ونقل عنه كتاب "مذكرات معروف الدواليبي" قوله - رحمه الله - مخاطباً رئيس شركة التابلاين الأمريكية: "إن أي نقطة بترول ستذهب إلى إسرائيل، ستجعلني أقطع البترول عنكم".

الملك خالد (1975م – 1982م)
الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الرابع والابن الخامس للملك عبدالعزيز، وُلد في 13 فبراير 1913م، تولى الحكم في 25 مارس 1975م بعد اغتيال الملك فيصل، وتُوفي في يونيو 1982م.

مع تسلُّم الملك خالد - رحمه الله - مقاليد الحكم ازداد دخل البلاد من البترول، فأدّى ذلك إلى توفير الأموال لتنفيذ الخطة الخمسية التي وُضعت في عهد الملك فيصل، ومن الأعمال التي حصلت في عهده، وتمّ افتتاح المدارس للبنين والبنات، وافتتحت ثلاث جامعات جديدة، وأُعيد إنشاء أخرى، وأنشئت مطارات جديدة وإنشاء جسر السعودية – البحرين.

وأنشأ الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وشركة سابك، وزيادة رواتب موظفي الدولة زيادة عالية ارتفعت على أثرها حال المعيشة للمواطنين، وبناء الكليات والمعاهد العلمية والفنية، تكريم كل الطلبة المتخرجين في الجامعات السعودية بقطعة أرض ومبلغ 50.000 ريال نقداً، زيادة عدد المحاكم الشرعية، دعم البنوك المحلية، تطور الإعلام، زيادة المشاريع السكنية والمِنح للمواطنين، توزيع الأموال للمحتاجين.

حادثة الحرم
في غرة المحرم 1400هـ، قامت مجموعة مسلحة قادها جهيمان؛ باقتحام المسجد الحرام وتحصنت فيه، ودامت أحداث الحادثة 16 يوماً، انتهت بالقبض على قائد المجموعة ومجموعة كبيرة من أعوانه في القبو السفلي للمسجد الحرام، وقتل صهر جهيمان الذي ادّعى أنه المهدي المنتظر، كما قُتل عددٌ من الحجاج والمعتمرين والمواطنين ورجال الأمن، بعدها تمّ الحكم على جهيمان ومجموعة كبيرة من أعوانه بالقصاص ونُفذ فيهم الحكم.

الملك فهد (1982م – 2005م)
هو الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وُلد في 16 مارس 1921م، وهو خامس ملوك المملكة العربية السعودية، وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين، شهدت فترة حكمه الكثير من الأحداث أبرزها أزمة احتلال العراق للكويت عام 1990م، وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية، وكذلك الحرب العراقية – الإيرانية، وما تبعها من أحداث، وكذلك أحداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وما تبعها من غزو الولايات المتحدة، أفغانستان والعراق، وأيضا انخفاض أسعار النفط.

عهد الملك فهد بن عبدالعزيز حافلٌ بالإنجاز والعطاء قياساً بفترة حكمه التي امتدت زهاء 24 عاماً، حيث شهدت المملكة أهم ثلاثة أنظمة في تاريخها، وهي: إصدار النظام الأساسي للحكم، وإنشاء نظام المناطق، ونظام مجلس الشورى، إضافة إلى عديد من المنجزات، منها: افتتاح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، إنشاء وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وإنشاء وزارة الخدمة المدنية لتحل محل الديوان العام للخدمة المدنية.
وافتتح في عهده عددٌ من المطارات في مناطق السعودية، مثل مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام، والاهتمام بالحرمين الشريفين، حيث أمر بتوسعة المسجد الحرام وتوسعة المسجد النبوي، واهتم بضيوف الرحمن والعناية بهم،
كما أمر بإنشاء وقف للحرمين الشريفين حمل اسم «وقف الملك عبد العزيز» ومقره مكة.

غزو الكويت
مع بداية الغزو العراقي للكويت استضافت السعودية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح، والحكومة الكويتية، وفي 9 أغسطس 1990 أعلن الملك فهد - رحمه الله - قراره بالاستعانة بقوات دولية للدفاع عن الكويت، وعمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها.


الملك عبدالله (2005م – 2015م)
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود، وُلد عام 1924م وهو الملك السادس للمملكة العربية السعودية، وللملك عبدالله - رحمه الله - عديد من المنجزات، حيث انضمت السعودية لمنظمة التجارة العالمية عام 2005م، وأعلن عن 5 مدن اقتصادية ومركز الملك عبدالله المالي، التوسع في برامج الابتعاث الخارجي وزيادة عدد الجامعات إلى 34 جامعة.

ومن منجزات الملك عبدالله، الأمر بالتوسعة الكبيرة للمسجد الحرام في مكة في المنطقة الشمالية للحرم، والتوسعة في المسجد النبوي من الجهة الشرقية، وضع حجر الأساس لمشروعات عملاقة في جدة ومكة المكرّمة تفوق كلفتها 600 مليار ريال تحت مسمّى "نحو العالم الأول"، إنشاء «مستشفى الملك عبد الله للأطفال» ليكون مركزاً عالمياً لأمراض الأطفال، وخاصة الأطفال السياميين.

افتتح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وافتتح مؤتمر حوار الأديان في مرحلته الثالثة الذي أقيم تحت رعايته في 2008، والمشاركة في مؤتمر قمة العشرين الاقتصادية العالمية التي انعقدت في واشنطن في نوفمبر 2008، وأعلن من خلالها رصد المملكة مبلغ 400 مليار ريال لمجابهة الأزمة المالية العالمية.

أنشأ مركز الملك عبدالله لتقنية النانو بتكلفة 35 مليون ريال، وافتتح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، في 23 سبتمبر 2009 الذي يوافق اليوم الوطني للمملكة، وحضر حفل الافتتاح عديد من رؤساء الدول.

وحفل عهده بمشاريع لتسهيل الحج، مثل جسر الجمرات الجديد، وقطار الحرمين السريع، وقطار المشاعر المقدّسة، إنشاء مدينة للطاقة الذرية والمتجدّدة، وافتتاح مشروع لسُقيا زمزم، وغيرها من الإنجازات.


الملك سلمان (2015م – حتى الآن)
هو الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وُلد في 31 ديسمبر 1935م، ملك المملكة العربية السعودية السابع، ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة، كانت بداية دخوله العمل السياسي 16 مارس 1954 عندما عُين أميراً لمنطقة الرياض وظل حتى صدر أمر ملكي في 5 نوفمبر 2011 بتعيينه وزيراً للدفاع، ثم اُختير ولياً للعهد وعُين نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع، ثم تمّت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملكاً للمملكة العربية السعودية، في 23 يناير 2015.

تمّ في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز عددٌ من المنجزات، من أبرزها: دمج وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم، إلغاء عديد من الهيئات والمجالس، مثل المجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للإعلام، والمجلس الأعلى للأمن الوطني.

وتمّ دمج المجالس والهيئات الملغاة في مجلسين الأول باسم مجلس الشؤون الأمنية والسياسية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والآخر باسم مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

عاصفة الحزم
أمر الملك سلمان - حفظه الله -، بشنّ عملية عسكرية كبيرة ضدّ جماعة الحوثيين باسم عاصفة الحزم، ومن ثم تبعتها عملية إعادة الأمل، وذلك لاستعادة الشرعية للحكومة اليمنية ووضع حد لإيران وتدخلاتها في المنطقة العربية، في موقف لقي تأييداً واسعاً ومنقطع النظير من الدول العربية والإسلامية، كما أعلن تأسيس تحالف إسلامي يضم أكثر من 30 دولة إسلامية قوية لمكافحة الإرهاب، وأُقيم تمرين كبير وواسع النطاق سُمي باسم "رعد الشمال".

وتشهد المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، عديداً من المنجزات والتحديثات على مستوى الأنظمة والقطاعات، وأُطلقت في عهده الميمون خطة "التحوّل الوطني 2020" و"رؤية المملكة 2030م".

image

image

image

image

image
:: مساحة اعلانية ::: Share ::: --: --:
 0  0  326
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:26 مساءً السبت 20 أبريل 2024.

شارك أصحابك