• ×
مساحة اعلانية1

هبوط قياسي في أجور الشحن العالمية 88 %

بلغت 50 دولارا للحاوية 20 قدما ما يهدد صناعة النقل البحري

مساحة اعلانية
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 كشفت لـ"الاقتصادية" مصادر ملاحية وجمركية تراجع أجور الشحن في العالم إلى مستويات غير مسبوقة، بعد أن سجلت أجور الشحن للصادرات السعودية ودول المنطقة إلى شرق آسيا 50 دولارا للحاوية 20 قدما، و100 دولار للحاوية 40 قدما، بعد أن سجلت في أوقات سابقة أسعار راوحت بين 400 - 450 دولارا للحاوية 20 قدما، أي (بانخفاض بلغت نسبته 88 في المائة)، مرجعة ذلك إلى تراجع العرض والطلب العالمي وحركة تبادل البضائع والحاويات بين أسواق العالم.

وقال الدكتور إبراهيم العقيلي رئيس لجنة التخليص الجمركي في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، إن أجور الشحن تراجعت إلى مستويات غير مسبوقة في معظم خطوط الشحن العالمية، بسبب تباطؤ النمو العالمي، وتراجع العرض والطلب في الأسواق.

وأوضح العقيلي أن حالة الاقتصاد العالمي، وتراجع الطلب من أوروبا وشرق آسيا هوى بأجور الشحن البحري، لافتاً إلى أن "حركة البضائع والحاويات تراجعت بين الأسواق العالمية بنحو 35 إلى 40 في المائة، ويظهر ذلك من خلال حركة الحاويات التي تراجعت بين أسواق أوروبا وشرق آسيا، بينما تراجعت من وإلى المنطقة بنحو 5 إلى 10 في المائة بسبب تأثير العرض والطلب العالمي على جميع الأسواق، لكن العرض والطلب في السوق السعودي، وأسواق المنطقة ما زال متراجعا بمستويات طبيعية".

من جهتها، أفادت لـ"الاقتصادية" مصادر ملاحية، بأن أجور الشحن البحري من السعودية ودول المنطقة إلى الأسواق العالمية، تراجعت إلى مستويات لم تسجلها من قبل، مؤكدة أن الأجور وصلت إلى 50 دولارا للحاوية 20 قدما، للصادرات السعودية ودول المنطقة إلى دول شرق آسيا تحديدا.

وأشارت إلى أن التقارير المالية النهائية للخطوط الملاحية ستكشف خسائر الخطوط الملاحية، مقارنة بالأعوام السابقة، حيث تراجعت أجور الشحن إلى أقل مستوياتها وسجلت أسعارا لم تشهدها من قبل.

وبينت المصادر أن الصادرات السعودية ودول الخليج العربي إلى أوروبا في مستويات بين 300 إلى 350 دولارا للحاوية 20 قدما، بينما الواردات في مستويات 650 إلى 1100 دولار للحاوية 40 قدما، في حين انخفضت تكاليف الصادرات الخليجية إلى شرق آسيا لرغبة الخطوط الملاحية في تعبئة الفراغات على السفن لتخفيض تكاليف التشغيل، بدلا من التحرك بمساحات خالية، تنعكس بخسائر أكبر على الخطوط الملاحية العالمية، وذلك بسبب تراجع الطلب من أسواق شرق آسيا.

ونوهت إلى أن واردات شرق آسيا، سجلت مستويات أجور بين 450 دولارا للحاوية 20 قدما، و650 دولارا للحاوية 40 قدما، مشيرة إلى أن تكوين الاتحادات لشركات الخطوط الملاحية أسهم في تجاوز أزمة أجور الشحن الحالية.

وكان مسؤول في أكبر الخطوط الملاحية العالمية قد أكد لـ"الاقتصادية" في أكتوبر الماضي، تراجع أجور الشحن البحري إلى مستويات غير مسبوقة لم تسجل خلال ثلاثة عقود، حيث تراجعت أجور الشحن البحري من الصين ومعظم دول شرق آسيا إلى السعودية والمنطقة والعكس إلى 380 دولارا للحاوية 20 قدما، بعد أن كانت في حدود 1100 دولار للحاوية، لافتا إلى أن أجور الشحن البحري تراجعت إلى أرقام تاريخية تهدد صناعة النقل البحري في العالم، وشركات النقل البحري.
:: مساحة اعلانية ::: Share ::: --: --:
 0  0  1.5K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:14 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.

شارك أصحابك