• ×
مساحة اعلانية1

جولة ميدانية لـ "الاقتصادية" تكشف حجم الترقب لمنتجات جديدة من وزارة الإسكانالركود يسود السوق العقارية .. وعمائر*

الركود يسود السوق العقارية .. وعمائر وشقق بلا مشترين

مساحة اعلانية
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أظهرت جولة ميدانية قامت بها "الاقتصادية" في مدينة جدة، عن حالة من الركود العام في حركة بيع وشراء الأراضي التي تسببت في انخفاضها بنسبة تصل إلى 40 في المائة. وعجت شوارع أحياء رئيسة في جدة بلافتات "للبيع" على واجهات عمائر وشقق سكنية، ما يكشف ارتفاع حجم العرض وغياب المشترين.

وأرجع عقاريون أسباب الركود إلى انتظار لائحة الرسوم على الأراضي البيضاء، إضافة إلى احتمالية صدور منتجات جديدة من وزارة الإسكان، مما قد يسهم في انخفاض أسعار العقارات والأراضي في مناطق المملكة كافة.

وقال خالد الغامدي رئيس اللجنة العقارية في غرفة جدة، إن قطاع العقار غير مفصول عن الوضع الاقتصادي، فهو يعاني ركودا عاما، لعدة أسباب تتعلق بحالة الترقب لصدور منتجات جديدة من وزارة الإسكان، وكذلك لائحة رسوم الأراضي، ومقدم الـ 30 في المائة في القروض العقارية.

وأضاف أن الأراضي خارج النطاق العمراني انخفضت بسبب الركود بين 30 و40 في المائة في جوهرة ثول والهجرة وجوهرة العروس، لعدم توافر الخدمات فيها، أما الأراضي داخل النطاق العمراني، المشمولة بجميع الخدمات فانخفضت بشكل بسيط يراوح بين 10 و15 في المائة. وأشار الغامدي إلى أن وجود عدم رغبة من الملاك في البيع بأقل من سعر الشراء، يقابل ذلك عدم رغبة المستهلكين في الشراء، ما أدى إلى هذا الركود الطويل للسوق، مبينا أن قطاع الشقق السكنية يشهد حركة ضئيلة من بعض المشترين الذين لجأوا إلى المصارف، رغم اشتراط دفع مقدم 30 في المائة، الذي أدى إلى انخفاض القروض العقارية بشكل كبير. وأكد أن الركود الحالي لن يؤدي إلى تصحيح الأسعار، لأن الطلب ما زال يفوق العرض، والركود يعود إلى أسباب تشريعية ليست مبنية على العرض والطلب.

وحذر الغامدي من توقف المطورين عن البناء لفترات طويلة مع توقف منتجات وزارة الإسكان، الذي سيؤدي مستقبلا إلى توسيع الفجوة بين العرض والطلب، وبالتالي عدم الوصول إلى حلول سريعة وجذرية لمشكلة الإسكان، ما يضطر المواطنين إلى الإيجار، وعندها سترتفع الإيجارات بشكل كبير، ونظل ندور في دائرة مفرغة ــ حسب وصفه.
:: مساحة اعلانية ::: Share ::: --: --:
 0  0  3.9K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:36 صباحًا الخميس 28 مارس 2024.

شارك أصحابك